للحجز:

اشعة الدوبلر للحامل

اشعة الدوبلر للحامل

تخضع الزوجات للعديد من الفحوصات في أثناء فترة الحمل من أجل الاطمئنان على صحة الجنين ومتابعة مراحل نموه. من بين هذه الفحوصات اشعة الدوبلر للحامل، وهي فحص يجريه الطبيب لتصوير كفاءة تدفق الدورة الدموية خلال المشيمة والحبل السري، ويعطي انطباع عن احتمالية تعرض الأم لأي من مضاعفات الحمل، أو احتمالية معاناة الجنين من أي عيوب خلقية.

ونستعرض في هذا المقال أهم المعلومات المتعلقة بفوائد اشعة الدوبلر للحامل، والوقت المناسب لإجرائها، ودورها في الكشف عن بعض العيوب الخلقية.

ما هي اشعة الدوبلر للحامل؟

اشعة الدوبلر نوع من أنواع الموجات فوق الصوتية التي تجرى للحامل لتصوير كفاءة تدفق الدورة الدموية خلال المشيمة والحبل السري، وعبر بعض أجزاء جسم الجنين، خاصةً القلب والدماغ، بغرض التأكد من وصول الأكسجين والغذاء الكافي لنموه طبيعيًا.

وتُمكن هذه الأشعة الأطباء من التنبؤ ببعض مشكلات النمو التي قد يعانيها الأطفال خلال مرحلة مبكرة، من أجل وضع الخطة المناسبة للتعامل معها في أثناء الحمل وبعد الولادة.

اقرا ايضاه عن : عملية الولادة الطبيعية

متى يُجرى فحص دوبلر للحامل؟

عادة ما يتم إجراء فحص الدوبلر للحامل خلال الثلث الأخير من الحمل، أي بداية من الأسبوع الـ31 وحتى الأسبوع الـ 40 من الحمل.

وفي بعض حالات الحمل المعرضة للخطر لدى السيدات ممن يملكن تاريخًا مرضيًا يرتبط بحدوث الإجهاض، ينصح الطبيب بالخضوع لفحص الدوبلر في الأسبوع الـ 12 من الحمل.  

فوائد أشعة دوبلر على الرحم

يجري الطبيب أشعة الدوبلر على الرحم -كما ذكرنا مُسبقَا- بهدف تشخيص أي قصور يصيب الدورة الدموية للمشيمة أو الحبل السري، ما يساعده في وقاية الأم والجنين من مخاطر عدة. 

وينصح دكتور هشام جودة -أستاذ أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري- بضرورة خضوع الأم لفحص الدوبلر في الحالات الآتية:

  • تأخر نمو الجنين مقارنةً بعمره.
  • صغر حجم الجنين وانخفاض وزنه مع تقدم شهور الحمل.
  • تأخر نمو أحد الأجنة في حالة الحمل بتوأم أو أكثر.
  • تعرض الأم للنزيف الحاد خلال الثلث الأخير من الحمل، الأمر الذي يدل على وجود مشكلات في المشيمة، مثل المشيمة المتقدمة، والمشيمة الملتصقة.
  • معاناة الأم من بعض الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم، وسكر الحمل.
  • الإصابة المسبقة بالإجهاض خلال الثلث الأخير من الحمل.
  • ملاحظة وجود حركة غير طبيعية للجنين.

و اقرا ايضا : سعر أشعة دوبلر على الرحم… لماذا يختلف بين المراكز الطبية؟

هل اشعة الدوبلر للحامل آمنة؟

أشعة الدوبلر -كغيرها من الموجات فوق الصوتية- لا تشكل أي خطورة على صحة الأم أو الجنين، طالما أجراها طبيب ذو خبرة، الذي يعمل على حمايتهما من التعرض لتلك الموجات لفترة طويلة بلا داع، والذي يتميز بقدرته على تشخيص مختلف المشكلات التي قد يعانيها أي منهما، واتخاذ القرارات المناسبة لضمان عدم تعرضهما للمخاطر.

وتعد اشعة الدوبلر للحامل من الفحوصات الضرورية التي تساعد الطبيب على تشخيص أسباب أي مضاعفات تعاني منها الأم أو الجنين في مرحلة مبكرة لضمان سهولة علاجها.

ما الفرق بين فحص دوبلر والسونار؟

يعتمد فحصا الدوبلر والسونار على استخدام الموجات فوق الصوتية. ويهدف فحص السونار إلى تصوير الأعضاء الداخلية للجسم دون بيان تدفق الدم منها وإليها، أما فحص الدوبلر فيعتمد على الموجات فوق الصوتية عالية التردد التي تصور كفاءة تدفق الدم خلال الجزء المفحوص، للكشف عن وجود أي مشكلة تعتري الدورة الدموية الناتجة عن حدوث جلطات أو ضيق فيها.

احصلي على رحلة حمل آمنة عبر الانضمام إلى برنامج متابعة الحمل المتكامل الذي يوفره الدكتور هشام جودة -أستاذ أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري- في عيادته. احجزي موعدك الآن عبر الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور هشام جودة

Top Img back to top
Top Img back to top