للحجز:

الولادة الطبيعية من المهبل: علامات المخاض ونصائح للحد من آلامه 

الولادة الطبيعية من المهبل: علامات المخاض ونصائح للحد من آلامه 

الولادة الطبيعية من المهبل: علامات المخاض ونصائح للحد من آلامه أشهُر طويلة من الإرهاق والتعب تُختتم بلحظات مليئة بالصراخ والألم، فهكذا يمكننا وصف آلام المخاض التي تسبق الولادة الطبيعية من المهبل، تلك الآلام التي تشعر بها الأم ساعات طوال حتى خروج الجنين من الرحم.

في السطور التالية نوضح أعراض المخاض الدالة على انتهاء أشهر الحمل.

أعراض المخاض وقت الولادة الطبيعية من المهبل

موضوع ذو صلة :كيف تكون الولادة الطبيعية سهلة

يُصاحب وقت الولادة مجموعة من الأعراض والعلامات، تشمل:

  •  تشنجات وتقلصات الرحم

عادةً ما تشعر النساء في بداية المخاض بتشنجات تُشبه تقلصات بداية الدورة الشهرية تحدث عندما ينقبض الرحم، وقد لا تكون مؤلمة للغاية، لكنها ملحوظة وقد تبدأ قبل الولادة بأيام، وتزداد حدتها تدريجيًا حتى وضع الجنين.

  •  الشعور بالضغط في منطقة الحوض

قد تبدأ الحامل في الشعور بالضغط في المهبل أو الحوض تزامنًا مع حركة الجنين ونزوله إلى أسفل الحوض، وقد يُصاحبه آلام في أسفل الظهر أيضًا، وهي من العلامات الدالة على بداية المخاض الفعلي.

  •  فقدان السدادة المخاطية

تلاحظ بعض النساء تغيرًا في إفرازاتهن المهبلية عند الولادة مما قد يشير إلى مرور السدادة المخاطية (عبارة عن تراكم للمخاط يشكل سدًا فوق فتحة عنق الرحم، ويساعد في حماية الطفل من البكتيريا الضارة الموجودة خارج الرحم).

وتُفقد السدادة المخاطية عندما يفتح عنق الرحم، وهذا ليس دليلًا على بداية المخاض فعليًا كما كان شائعًا في الماضي، بل يعني أن الحامل ستكون في حالة مخاض خلال أيام.

  • تغييرات في إفرازاتك المهبلية

قد تلاحظ بعض السيدات تغيرات أخرى في الإفرازات المهبلية، فقد تُصبح الإفرازات أكثر سماكة ولزوجة عن ذي قبل، أو ربما يُصبح لونها ورديًا قليلًا قبل أن يبدأ المخاض أو في المراحل الأولى منه.

اقرأ أيضا: سعر أشعة دوبلر علي الرحم

ما ينبغي لكِ فعله عند بداية مخاض الولادة الطبيعية

إذا كنتِ تعتقدين أن المخاض قد بدأ، يجب عليك مُلاحظة معدل انقباضات الرحم، وعندما يصل إلى معدل انقباضة كل خمس دقائق وتكون قوية جدًا بحيث لا يمكنك المشي أو التحدث، اتصلي بالطبيب المتابع لحالتك على الفور.

نصائح وتعليمات لتسهيل الولادة الطبيعية من المهبل

قد تستمر فترة المخاض عدة ساعات، وخلال تلك الفترة ننصحك باتباع الآتي لتسهيل عملية الولادة الطبيعية من المهبل:

  • تطبيق كمادات المياه الدافئة

يمكن وضع كمادات المياه الدافئة على الجزء السفلي من البطن والظهر لتخفيف آلام المخاض الأولى حتى الذهاب إلى المستشفى ووضع الجنين.

  • الحفاظ على الحركة

يمكن للحركة أن تُسهل الولادة وتخفيف آلام انقباضات الرحم، لذا ينصح الأطباء بالحركة طوال فترة الطلق إن لم تكن ممنوعة بسبب مشكلة صحية ما.

  • حمام الماء الدافئ

الجلوس في حمامات المياه الدافئة خلال فترة الطلق يُساعد في توسيع عنق الرحم، واسترخاء العضلات والحد من آلام انقباضات الرحم خلال الولادة الطبيعية من المهبل.

ما بعد الولادة الطبيعية.. الراحة والغذاء الصحي يُسهمان في سرعة التعافي

يمكنك تقليص مدة التعافي بعد الولادة الطبيعية من المهبل واستعادة القدرة على الحركة والعودة لممارسة الأنشطة المختلفة سريعًا باتباع نصائح افضل دكتور نساء وتوليد بعد الولادة، ومنها:

  • تناول وجبات خفيفة تحتوي على الألياف والبروتين للمساعدة على الشعور بالامتلاء، والحصول على العناصر الغذائية المفيدة لتحسين حالتك البدنية.
  • الرضاعة الطبيعية لدعم جهاز مناعة الرضيع ومساعدة الرحم على العودة إلى الحجم الطبيعي.
  • الاحتفاظ بزجاجة ماء بالقرب من المكان الذي ترضعين به الطفل لتذكرك بشرب الماء.
  • الحد من الحلويات والسكر والدهون المشبعة وغير المشبعة، والكربوهيدرات.
  • تناول البروتينات الصحية مثل: البيض، والمكسرات، والأسماك، ومنتجات الألبان، إذ تساعد على تحسين كفاءة عمليات الأيض، وتمد الجسم بالطاقة والعناصر الغذائية المفيدة.
  • الحصول على قسط كاف من الراحة والنوم.
  • تجنب رفع الأوزان الثقيلة أو ممارسة أنشطة شاقة.
  • ينصح بالمشي وممارسة تمارين تقوية الحوض بمجرد توقف نزيف الولادة لشد البطن من جديد.

يمكنك معرفة المزيد عن ما هي الولادة الطبيعية من المهبل و اسعار الولادة الطبيعية في مصر عبر الاطلاع على المقالات المنشورة بموقع الدكتور هشام جودة، افضل دكتور نساء وتوليد في القاهرة.

اقرا ايضًا عن :

نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي من الرحم

نصائح بعد عملية ازالة الياف الرحم

لماذا تختلف اسعار الولادة القيصرية بين المراكز الطبية؟

للحجز و الاستعلام مع الدكتور هشام جودة

Top Img back to top
Top Img back to top