للحجز:

كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي من الرحم؟

كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي

أورام الرحم الليفية أورامٌ حميدة غير سرطانية تنمو في الرحم، ويزداد خطر الإصابة بها مع التقدم في العمر خاصة بعد تجاوز سن الثلاثينيات والأربعينيات وعند انقطاع الطمث.

وفي معظم الحالات تسبب أورام الرحم الليفية أعراضًا خفيفة، ولكن حين تسبب ألمًا شديدًا ونزيفًا، يلجأ الأطباء إلى استئصالها جراحيًا، والسؤال المطروح الآن: كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي؟ دعونا نتعرف على الإجابة خلال مقالنا اليوم.

نبذة عن الأورام الليفية

الأورام الليفية الرحمية هي نمو غير طبيعي في جدار الرحم أو عضلاته أو في السطح الخارجي للرحم، ويتراوح حجم الأورام الليفية من أورام صغيرة في حجم رأس الدبوس إلى أورام في حجم ثمرة البطيخ، وهي أورام غير سرطانية لذلك قد لا تحتاج بعض الحالات إلى استئصالها طالما لم تسبب أعراضًا مزعجة.

اقرا عن:ما الفرق بين الورم الليفي والسرطان في الرحم

ولكن سيوصي الطبيب باستئصال الورم الليفي من الرحم عندما يسبب للمريضة الأعراض التالية:

  • نزيف حاد في أثناء الدورة الشهرية. 
  • نزيف بين أوقات الدورة الشهرية. 
  • آلام أسفل الظهر المستمرة. 
  • ألم وضغط في أسفل البطن.
  • ألم في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  • مشكلات في المسالك البولية والأمعاء. 

وتكون جراحة الاستئصال خيارًا مثاليًا للتخلص من الأورام الليفية الموجودة في الرحم، لا سيما إذا كانت الزوجة ترغب في الإنجاب لاحقًا، لأن الأورام الليفية تزيد من خطر التعرض للإجهاض والمضاعفات، وتتسبب في تأخر الإنجاب.

موضوع ذو صلة ” مهم ” : نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي من الرحم

كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي من الرحم؟ 

تتفاوت المدة التي تستغرقها عملية استئصال الورم الليفي طبقًا للإجراءات الجراحية التي تتم خلال العملية ونوع التقنية المُستخدمة في إجراء العملية، فقد يتم استئصال الأورام الليفية بمنظار البطن أو منظار الرحم أو الجراحة المفتوحة، ويختار الطبيب التقنية الأنسب بحسب حجم الأورام الليفية الموجودة، وعددها، وموقعها داخل الرحم.

فعلى سبيل المثال قد يتم استئصال الأورام الليفية مع ترك الرحم سليمًا في بعض الحالات، وهو ما يساعد على تحسين الأعراض كالنزيف، والحفاظ على الخصوبة، ولكن في حالة وجود  أورام ليفية عديدة وكبيرة، أو إذا تم اكتشاف وجود ورم سرطاني، سيتم استئصال الرحم بالكامل. 

كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي من الرحم عبر منظار البطن؟

يتم استئصال الأورام الليفية باستخدام منظار البطن في حالة وجود الأورام على جدار الرحم الخارجي، وتتم عبر إدخال المنظار من خلال شقوق صغيرة يجريها الطبيب في جدار البطن.

وفي أثناء العملية، تتم إزالة الورم من خلال تقطيعه إلى أجزاء صغيرة وإخراجه من الشقوق، وتستغرق تلك العملية مدة تتراوح من 2-4 ساعات. 

كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي عبر منظار الرحم؟

استئصال الأورام الليفية بالمنظار الرحمي (Hysteroscopy) إجراء فعال في التخلص من الأورام الليفية الصغيرة وقليلة العدد، فخلالها يتم تمرير المنظار (أنبوب مرن مزود بكاميرا وإضاءة) إلى تجويف الرحم عبر المهبل وعنق الرحم، قم يتم ضخ سائل في الرحم لتوسعته ومساعدة الطبيب على رؤية الأورام الليفية بوضوح، وبعدها يستخدم الطبيب الأدوات الجراحية اللازمة لاستئصال الأورام الليفية. 

وتستغرق عملية استئصال الورم الليفي بمنظار الرحم نحو 30 دقيقة، ويمكن للمريضة العودة إلى المنزل في يوم الجراحة نفسه.

كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي بالجراحة المفتوحة؟

تتم حالات كثيرة من استئصال الورم الليفي بالجراحة المفتوحة من خلال إجراء شقًا كبيرًا في جدار البطن 

بما يكفي لإزالة الورم، وتستغرق نحو ساعة إلى ساعتين. 

التعافي بعد عمليات استئصال الورم الليفي من الرحم

بعد أن أجبنا على سؤال “كم تستغرق عملية استئصال الورم الليفي من الرحم؟” سواءًا عبر منظار البطن أو منظار الرحم، سنتحدث عن فترة التعافي بعد العملية.

يستغرق التعافي بعد عمليات استئصال الورم الليفي من الرحم نحو أسبوعين إلى 3 أسابيع، ومن النصائح التي يوصي بها الطبيب خلال تلك الفترة الآتي:

  • الراحة قليلًا عند الشعور بالتعب.
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة.
  • الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية للمدة التي يحددها الطبيب.
  • الحصول على التغذية الجيدة بعد العملية. 
  • تناول الأدوية حسب وصف الطبيب.

اقرا ايضا عن : تكلفة عملية استئصال الرحم في مصر

وفي حالة إجراء جراحة الاستئصال باستخدام منظار البطن، ينبغي الحفاظ على نظافة منطقة الجرح الموجود في البطن وتجفيفها جيدًا، وتغيير الضمادة يوميًا أو طبقًا لتعليمات الطبيب.

للاستفسار عن المزيد من المعلومات أو حجز موعد للكشف لدى الدكتور هشام جودة – أستاذ امراض النساء والتوليد والحقن المجهري وجراحة المناظير– يمكنكن التواصل معنا عبر الأرقام الموجودة على موقعنا الإلكتروني.

اقرأ أيضا: سعر أشعة دوبلر علي الرحم

 

للحجز و الاستعلام مع الدكتور هشام جودة

Img back to top
Img back to top