للحجز:

اعراض تقدم المشيمة.. احذرى تكرار انقباضات الرحم!

اعراض تقدم المشيمة

اعراض تقدم المشيمة، المشيمة عضو ينمو في الرحم في أثناء فترة الحمل لتوصيل الأكسجين والغذاء الكافي للجنين، ثم تنفصل تلك المشيمة عن بطانة الرحم عند الولادة دون الالتصاق بعضلاته، بعد أن تؤدي مهمتها على أكمل وجه.

ولكن قد يحدث في بعض الحالات ما لا يُحمد عقباه، ألا وهو نمو المشيمة في غير مكانها الطبيعي وتقدّمها.. فما هي اعراض تقدم المشيمة؟ وكيف يمكن التعامل مع تلك المشكلة؟ نتعرف معًا في السطور القادمة.

لمحة مختصرة حول تقدم المشيمه في الحمل

تنمو المشيمة أعلى الرحم في الحالات الطبيعية من الحمل، أما في حالات المشيمة المتقدمة فتنمو المشيمة في غير مكانها الطبيعي وتتكون أسفل الرحم، وتحديدًا بالقرب من عنق الرحم ما يجعلها تنفصل بسهولة عن الجنين، أو تخترق عضلات الرحم، أو تسد عنق الرحم جزئيًا أ كليًا مما يمنع حدوث الولادة الطبيعية.
اعراض تقدم المشيمة: الفحوصات الدورية وحدها القادرة على كشف الأمر!

قد تشعر الزوجة بسبب تقّدم المشيمة بعض العلامات التي تُحتم استشارة الطبيب على الفور نظرًا لخطورتها على سلامة الأم والجنين، وتشمل تلك العلامات ما يلي:

  • النزيف المهبلي.
  • تشنجات الرحم.
  • آلام حادة أسفل البطن.
  • آلام في نهاية الظهر.

قد تتشابه تلك العلامات مع عديد من المشكلات التي تحدث في أثناء الحمل، لذلك الخضوع للفحوصات الدورية -وعلى رأسها السونار- هو الحل الأمثل تأكيد وجود مشكلة تقدم المشيمة.

اقرا عن : اسباب المشيمة المتقدمة ومخاطرها المحتملة

هل المشيمة المتقدمة في الشهر الرابع تُهدد سلامة الجنين؟

لا داعي للقلق عزيزتي إن أكدت الفحوصات وجود المشيمة المتقدمة في شهرك الرابع من الحمل ما دمتِ لا تعانين نزيفًا مهبليًا، فعلى الأرجح سوف ينصحك الطبيب بالراحة قدر المستطاع مع اتخاذه كافة الإجراءات الوقائية للحد من المخاطر، وسوف تتم متابعتك شهريًا للاطمئنان على وظائفك الحيوية ووضع الجنين، ومن الوارد أن يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية حفاظًا على سلامة طفلك وسلامة الرحم.

هل يمكن علاج المشيمة المتقدمة قبل الولادة؟

لا يمكن المشيمة المتقدمة قبل الولادة، وذلك لأن الولادة القيصرية هي الحل الوحيد لتفادي مخاطر المشكلة، إلى جانب محاولة الحفاظ على الرحم دون استئصال أي جزء منه.

ونظرًا لدقة عمليات الولادة القيصرية التي تُجرى لصاحبات المشيمة المتقدمة، فمن الحتمي أن تكون مستشفى الولادة التي تخضع فيها الأم للعملية مزودة بحضّانات للأطفال ووحدات الرعاية المركزة، وبنك دم يحتوي على مختلف فصائل الدم للسيطرة على أي مضاعفات واردة الحدوث خلال العملية.

اعراض تقدم المشيمة بالتفصيل

قد تشعر السيدة الحامل بعدة أعراض في حالة تقدم المشيمة، ومن بين هذه الأعراض:

  1.  نزيف المهبل: يعتبر النزيف المهبلي هو العرض الرئيسي لتقدم المشيمة. يحدث هذا النزيف عادة في الثلث الأخير من الحمل وقد يكون طفيفًا أو شديدًا. قد يكون النزيف مستمرًا أو متقطعًا.
  2.  ألم البطن: قد يصاحب تقدم المشيمة آلامًا في منطقة البطن. يمكن أن يكون الألم متوسطًا إلى شديدًا ويحدث عادة مع النزيف.
  3.  تقلصات رحمية: قد تشعر المرأة بتقلصات رحمية غير منتظمة أو متكررة.
  4.  ضعف حركة الجنين: قد يشعر المرأة بتغير في نشاط الجنين وقد يصبح أقل حركة من المعتاد.

ومن المهم أن تتوجه المرأة إلى دكتور امراض نساء وتوليد متخصص فورًا إذا ظهرت أي من هذه الأعراض، لأن تقدم المشيمة يمكن أن يكون خطيرًا ويتطلب رعاية طبية فورية، دكتور هشام جودة سيقوم بتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية صحة المرأة والجنين.

الدكتور هشام جودة.. أحد أفضل الأطباء المختصين في علاج مشكلة المشيمة المتقدمة في مصر

الدكتور هشام جودة أحد خبراء طب النساء والتوليد، فهو مختص في علاج مشكلات الحمل المعقدة التي تشمل المشيمة المتقدمة بأعلى نسب النجاح اعتمادًا على خبرته التي تمتد على مدار سنوات، فقد أجرى الدكتور هشام جودة أكثر الجراحات المعقدة بنجاح تام وذلك من خلال اتباع أحدث التقنيات وأدق البروتوكولات دون الاضطرار إلى استئصال الرحم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان “اعراض تقدم المشيمة” الذي أوضحنا خلاله كافة المشكلات التي قد تسببها الإصابة.

وأخيرًا، يمكنك سيدتي متابعة حملك بأمان مع الدكتور هشام جودة، فلا تتردي الآن في حجز موعد للكشف والاستشارة عبر الأرقام الموجودة بالموقع الإلكتروني. لكِ منا عزيزتي أطيب التمنيات بولادة يسيرة وطفل معافى.

اقرا ايضًا:

كيف اتابع حملي

 علامات الولادة القيصرية

نصائح يقدمها افضل دكتور نساء وتوليد في مصر

Top Img back to top
Top Img back to top