للحجز:

الحمل خارج الرحم: خطورته ووسائل تشخيصه وكيفية التعامل معه

الحمل خارج الرحم: خطورته ووسائل تشخيصه وكيفية التعامل معه

الحمل خارج الرحم: خطورته ووسائل تشخيصه وكيفية التعامل معه، في حالات الحمل الطبيعي تتحرك البويضة -بعد أن يخصبها الحيوان المنوي- من قناة فالوب متجهةً إلى الرحم لكي تنغرس في جداره وتستقر في تجويفه حيث ينمو الجنين ويتطور طوال فترة الحمل، إلا أن تلك البويضة قد تستقر في أماكن غير تجويف الرحم فيما يُسمى بالحمل خارج الرحم (Ectopic pregnancy).

إذًا كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟ وما أعراضه؟ وما وسائل تشخيصه؟ تعرفي على إجابات تلك الأسئلة عبر مطالعة مقال الدكتور هشام جودة، استشاري أمراض النساء والتوليد، الحمل خارج الرحم واعراضه

ما هو الحمل خارج الرحم؟ 

الحمل خارج الرحم يَعني وجود البويضة المخصبة (الجنين) في مكان غير تجويف الرحم كقنوات فالوب (الأنابيب التي تصل بين المبيض والرحم)، أو تجويف البطن، أو عنق الرحم (نهاية الرحم القريبة من المهبل).

وفي ذلك الشأن، قد أشار موقع الكونجرس الأمريكي لأطباء النساء والتوليد إلى أن نحو %90 من إجمالي عدد حالات الحمل خارج الرحم عانت استقرار الأجنة في قنوات فالوب تحديدًا.

الحمل خارج الرحم: خطورته ووسائل تشخيصه وكيفية التعامل معه

هناك العديد من الاسباب والاعراض تؤدي الى خطورة حالات الحمل خارج الرحم سنكتشفها في السطور القليلة القادمة:

اسباب الحمل خارج الرحم.. أبرزها التصاقات قناة فالوب

تشمل اسباب الحمل خارج الرحم معاناة قناة فالوب مشكلة عضوية، مثل الالتهابات أو التصاقات تمنع وصول البويضة المخصبة إلى الرحم، وتزداد خطورة تلك الالتصاقات إنْ أصابت الثلث الخارجي من القناة، حيث يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة.

وتتكون التصاقات قنوات فالوب -غالبًا- نتاج الخضوع المُسبق لعمليات جراحية في منطقة الحوض، فهذا النوع من العمليات قد يؤدي إلى تَكَوُّن ندبات في أنسجة أعضاء الحوض (Scar tissues) تزيد احتمالية حدوث الالتصاقات.

بجانب التصاقات قناة فالوب والتهاباتها، قد أكدت دراسة علمية نشرها موقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (National Center for Biotechnology Information) عام 2020 أن الأدوية المهدئة المُستخدَمة في علاج نوبات الاكتئاب والأرق -والمنتمية إلى المجموعة الدوائية “بنزوديازيبينات” (Benzodiazepines)- قد تكون سببًا في حدوث حمل خارج الرحم، لأن التفاعلات الكيميائية الناتجة عن تناول تلك الأدوية تؤثر في حركة البويضة خلال رحلة انتقالها من قناة فالوب إلى الرحم.

بالإضافة لما سبق، يُعد الخضوع المتكرر لعمليات الولادة القيصرية أحد اسباب الحمل خارج الرحم، فقد يحدث الحمل بجرح العملية القيصرية السابقة.

هل الحمل خارج الرحم خطير؟

الحمل خارج الرحم من الحالات الخطيرة التي قد تُهدد حياة الأم، ففي حال استقرار البويضة المخصبة في إحدى قنوات فالوب -مثلًا- لن تكون مساحة الأنبوب الداخلية كافيةً لاستيعاب تلك البويضة، خاصّة عند زيادة حجمها مع تقدّم عمر الحمل، فمع نمو البويضة وزيادة حجمها، يتعرض جدار قناة فالوب للضغط مما يؤدي إلى انفجارها، ومن ثمّ حدوث نزيف داخلي شديد يودي بحياة الأم.

ما هي علامات الحمل خارج الرحم؟

لأجل تفادي انفجار قنوات فالوب ومعاناة النزيف، ينبغي للأم ملاحظة أي أعراض تظهر عليها خلال أيام الحمل الأولى لإخبار الطبيب بها في أثناء زيارات المتابعة، فلعلّ جزءًا من تلك الأعراض يكون إنذارًا على وجود الجنين خارج تجويف الرحم.

وتتمثل ابرز اعراض الحمل خارج الرحم في نزيف مهبلي ترصده الأم في بداية الحمل، إلى جانب ألم وتقلصات في أحد جانبي منطقة البطن (في حالة وجود الحمل داخل إحدى قنوات فالوب).

اقرا ايضًا : الحمل الحرج

وسائل التشخيص بعد ظهور ابرز اعراض الحمل خارج الرحم

خلال العقود الماضية، كان الحمل خارج الرحم سببًا شائعًا لوفاة عدد كبير من الحوامل نتيجة النزيف الداخلي الشديد الذي يُسببه بعد انفجار قناة فالوب، إلا أنّ الوسائل التشخيصية المتطورة سهلّت الاكتشاف المبكر لهذا النوع من الحمل غير الطبيعي، وهو ما ساعد الأطباء على إنقاذ الأمهات بالطريقة الملائمة.

وتشتمل وسائل التشخيص الحديثة:

تحليل الحمل الرقمي (β-HCG)

إنّ إجراء تحليل الحمل الرقمي للزوجة جزء من خطة التشخيص، فالطبيب المختص يستدل على وجود حمل خارج الرحم مُستعينًا بنتائجه التي توضح مستوى هرمون الحمل في مجرى الدم.

وللمعلومية، يستدل الطبيب على وجود حمل خارج الرحم إذا أوضحت نتائج التحليل أن مستوى هرمون الحمل يرتفع تدريجيًا بمعدلات أبطأ من معدلات ارتفاعه في حالات الحمل الطبيعي.

السونار الداخلي (المهبلي)

يُدخل الطبيب خلال فحص السونار الداخلي (المهبلي) أنبوبًا دقيقًا معقمًا عبر فتحة المهبل يُصدر موجات فوق صوتية من أجل عرض صورة تفصيلية لأعضاء منطقة الحوض، مما يُساعد طبيب النساء والتوليد على تحديد مكان الحمل.

كيف يظهر الحمل خارج الرحم بالصور في فحص السونار؟

خلال فحص السونار المهبلي، يرى الطبيب تجويف الرحم فارغًا، بينما يجد كيس الحمل (Gestation sac) مستقرًا في قناة فالوب، أو المبيض، أو غير ذلك من الأماكن المتوقع حدوث الحمل غير السليم فيها.

ولكي يكون مفهوم الحمل خارج الرحم أكثر وضوحًا، نستعرض معكنّ بعض الصور التوضيحية لشكل الحمل في قنوات فالوب.

صورة (1): نمو الجنين داخل قناة فالوب بدلًا من تجويف الرحم يؤدي إلى انفجار القناة في حالة استمرار الحمل

نمو الجنين داخل قناة فالوب
نمو الجنين داخل قناة فالوب

صورة 2: نتيجة فحص السونار توضح انفجار قناة فالوب نتيجة وجود حمل خارج الرحم في أسبوعه الخامس عشر

فحص السونار توضح انفجار قناة فالوب
فحص السونار توضح انفجار قناة فالوب

اقرا ايضًا: متابعة الحمل

كيف يُمكن علاج الحمل خارج الرحم؟

إنّ “علاج الحمل خارج الرحم” جملة غير دقيقة، فهذه الحالة ليست مرضًا، إنما هي حالة أدت إلى حدوث حمل في غير مكانه السليم، ومصير هذا الحمل الوحيد هو الإجهاض، ولا يُمكن الاحتفاظ به بأي حال من الأحوال.

وتشمل وسائل التخلص من الحمل خارج الرحم:

  • أدوية الإجهاض

إذا كان عمر الحمل خارج الرحم قصيرًا واكتشف مبكرًا، ولم يقترن بنزيف غزير وحاد، يصف الطبيب دواء “ميثوتريكسات” الذي يُساعد على إيقاف نمو خلايا البويضة المخصبة، ويُساعد على الإجهاض.

  • التدخل الجراحي

يتدخل الطبيب جراحيًا باستخدام المناظير الدقيقة في الحالات التي تقدّمت بها مراحل الحمل خارج الرحم من أجل إنقاذ حياة الأم، ويتضمن ذلك التدخُّل إخراج كيس الحمل من قناة فالوب عبر صُنع ثقبٍ بها ومن ثمّ الإبقاء عليها، وقد يشمل استئصال قناة فالوب -بما تحويه- بالكامل.

وفي حال حدوث حمل خارج الرحم بجرح القيصرية، يلجأ الطبيب إلى تقنية الشفط أو المنظار الرحمي أو المنظار البطني طبقًا لحالة المريضة.

فرص الحمل بعد التدخل الجراحي

تظل فرص حدوث الحمل الطبيعي قائمة بعد التدخل الجراحي، سواءًا عبر التدخل للإبقاء على قناة فالوب أو استئصالها، ففي الحالات التي تُستأصل فيها إحدى قناة فالوب، يحدث الحمل طبيعيًا بمساعدة قناة فالوب السليمة.

وينبغي التوضيح أنّ فرص الحمل بعد تلك التدخلات الجراحية الدقيقة مرهونة ببعض الشروط، منها عدم تأخير الإنجاب عن قصد وعدم إجراء أي محاولات لتنظيم الأسرة بعد الجراحة عبر مختلف وسائل الحمل كتركيب “اللولب” مثلًا، فعلى الزوجة أن تحاول الإنجاب في أقرب فرصة.

في النهاية، ننصح الزوجات اللاتي يخططن للحمل بضرورة المتابعة مع الأطباء المختصين ومناقشتهم بخصوص أي أدوية قد تؤثر في سلامة الحمل واستقراره لبحث قرار إيقافها أو استبدالها بأدوية أخرى مناسبة أكثر أمانًا ولا تتعارض مع الحمل.

يقدم الدكتور هشام جودة -أستاذ أمراض النساء والتوليد- خدمات تشخيص الحمل خارج الرحم عبر أحدث أجهزة السونار المهبلي، ويضع أفضل استراتيجيات التعامل مع تلك الحالة، وأكثرها فعاليةً وأمانًا على الأمهات، ويوفّر -أيضًا- خطط المتابعة الدورية بعد التخلص من الحمل خارج الرحم من أجل معرفة فرص الحمل الطبيعي المتاحة، ومساعدة الزوجات على الحمل طبيعيًا مرةً أخرى -حسب رغباتهن-.

مواضيع مهمة:

نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي من الرحم

اسعار الولادة الطبيعية في مصر

كيف اتابع حملي للاطمئنان على صحة الجنين

للحجز و الاستعلام مع الدكتور هشام جودة

Img back to top
Img back to top