للحجز:

الرحم المقلوب والدورة الشهرية: هل يزيد الأمر آلامها؟

الرحم المقلوب والدورة الشهرية

تمتلك سيدة من كل 5 سيدات تقريبًا رحمًا مقلوبة، أي رحم يميل خلفًا إلى العمود الفقري بدلًا من ميله إلى الأمام نحو السرة، وهي حالة شائعة وغير ضارة لكن قد تؤدي إلى ظهور آلام شديدة خاصةً في موعد الدورة الشهرية، وقد تتسبب -في حالات نادرة- بمشكلات عند الحمل.

سنساعدكِ خلال هذا المقال على فهم كل ما يخص الرحم المقلوب والدورة الشهرية، وكيف يمكن تشخيص هذه الحالة وعلاجها.

كيف أعرف إصابتي بالرحم المقلوبة؟

لا تعاني غالبية السيدات من أعراض للرحم المقلوب وقد يشخص الطبيب الحالة خلال فحص الحوض الروتيني، وأحيانًا ما تشكو بعض مُصابات الرحم المقلوب هذه الأعراض:

  • آلام أسفل الظهر خلال الجماع.
  • الشعور بضغط على المثانة.
  • التهاب مسالك البول.
  • درجات طفيفة من سلس البول.

الرحم المقلوب والدورة الشهرية: هل يوجد علاقة بين الرحم المقلوب وآلام الدورة؟

لا تواجه غالب النساء ذوات الرحم المقلوب مشكلات في أثناء فترات الحيض، بينما تُعاني بعضهن آلام أسفل الظهر وتشنجات بالبطن، خاصة إن صاحب ذلك الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة، وكلما زادت زاوية ميل الرحم زاد مقدار الألم.

لكن لا يعني هذا أن الآلام الشديدة خلال فترة الحيض تؤكد الإصابة بانقلاب الرحم للخلف، إذ يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى هذا.

ويشيع أن تواجه السيدة ذات الرحم المقلوب مشكلة في استخدام السدادات القطنية (التامبون) أو أكواب الدورة الشهرية (كؤوس الحيض) المستخدمة، لأنها تكون غير مناسبة لوضعيات الرحم المقلوب، ويمكن الاكتفاء حينها باستخدام الفوط الصحية.

هل للرحم المقلوب تأثيرات في الحمل والخصوبة؟

قد ذكرنا العلاقة بين الرحم المقلوب والدورة الشهرية، أما تأثيره في الخصوبة والحمل فقد يحدث هذا في حالات معينة، مثلما سنوضح الآن:

  • تأثير الرحم المقلوبة في الحمل 

لا تتأثر فرص حدوث الحمل بالرحم المقلوب؛ فعادةً ما يتغير حجم الرحم بنمو الجنين وتطوره -خاصة بعد الثلاثة أشهر الأولى من الحمل- حتى وإن كان مائلًا للخلف، ومع زيادته في الحجم يميل نحو الأمام.

إن لم يتحرك الرحم إلى الأمام مع تقدم الحمل فقد يؤدي إلى الإجهاض، وهي حالة نادرة الحدوث تسمى “الرحم المحبوس” وتشمل الأعراض حينها ما يلي:

  • الإمساك.
  • صعوبة التبول.
  • آلام المعدة.

قد يتسبب الرحم المقلوب في حالات نادرة -إن كان يميل كثيرًا للخلف- في مشكلات صحية، مثل سلس البول أو صعوبة التبول بسبب ضغطه على المثانة.

  • تأثير الرحم المقلوب في الخصوبة

لا يؤثر الرحم المقلوب في خصوبة المرأة، لكن قد تؤدي الأسباب المؤدية للإصابة به في حدوث مشكلات أخرى خاصة في أثناء الحمل،ومن أسباب الرحم المقلوب الآتي:

  • بطانة الرحم المهاجرة: أي وجود أنسجة بطانة الرحم في أماكن أخرى خارج تجويف الرحم، مثل المبيضين أو قناة فالوب أو المهبل.
  • الأورام الليفية: وهي أورام غير سرطانية تنمو داخل نسيج الرحم، قد تتسبب في تكوّن التصاقات في الرحم، وميله للخلف.
  • مرض التهاب الحوض: هي عدوى قد تصيب الرحم وتؤدي إلى تكون نسيج تندبي به.

اقرأ أيضا: احسن دكتور اورام رحم في مصر

كيف تشخص حالات الرحم المقلوب؟

نتيجة ارتباط الرحم المقلوب والدورة الشهرية بآلام حادة، تلجأ المصابات لاستشارة طبيبي متخصص، ويستطيع اكتشاف الأمر بإجراءات روتينية بسيطة في عيادته، أو باستخدام السونار المهبلي، وقد تدرك السيدة بأن الرحم مقلوب خلال متابعات الحمل.

ما العلاج المناسب لحالات الرحم المقلوب؟

عادة لا يتطلب الرحم المقلوب أي تعديل لموضعه أو أخذ علاجات، لكن إن صاحبه أعراض مقلقة وشديدة فيمكن أن يكون العلاج ما يلي:

  • العلاج الهرموني

في حالة مصاحبة الرحم المقلوب لحالات مرضية، مثل بطانة الرحم المهاجرة، قد يصف الطبيب بعض الأدوية الهرمونية التي تُسهم في إعادته للأمام، أو قد يعيده الطبيب لوضعه الطبيعي باستخدام يديه.

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية

تهدف التمارين إلى تقوية عضلات الحوض التي تدعم الرحم، مثل تمرين كيجل، لكن لن تفيد هذه التمارين في حالات الرحم المقلوب بسبب التندب.

يمكن ممارسة تمرين كيجل عن طريق شد عضلات الحوض -وهي العضلات المستخدمة في إيقاف عملية التبول- لمدة 3 ثوانٍ ثم إرخائها لمدة 3 ثوانٍ لمرات متتالية، يمكن ممارسة التمرين في أثناء الجلوس أو الوقوف أو المشي.

  • أداة الفرزجة – Pessary device

الفرزجة هي أداة صغيرة مصنوعة من السيليكون، يدخلها الطبيب في المهبل لدعم الرحم وإعادته لوضعه الطبيعي، لكنها قد تتسبب في التهابات وعدوى.

  • التدخل الجراحي

إذ قد يلجأ الطبيب إلى تثبيت الرحم من خلال التدخل الجراحي المهبلي أو البطني.

كيف يمكن التعايش مع الرحم المقلوب والدورة الشهرية المؤلمة؟

لا تدرك غالب السيدات صاحبات الرحم المقلوب إصابتهن، ولا تحتاج غالب الحالات للخضوع إلى تشخيص أو علاج، كذلك لا يتسبب الأمر في مشكلات بالخصوبة أو الحمل بصورة مباشر.

لكن يجب علاج السبب المرضي الذي أدّى إلى الرحم المقلوبة، مثل التصاقات في الحوض أو بطانة الرحم المهاجرة،

سارعي بالاطمئنان على صحتك إن صاحب الدورة الشهرية آلام شديدة وشعرتِ بأعراض الرحم المقلوبة، بالحجز مع الدكتور هشام جودة -استشاري أمراض النساء والتوليد وتأخر الحمل- والأستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة وعضو المنظمة الدولية للموجات الصوتية لأمراض النساء والتوليد.

اقرأ أيضا

افضل دكتور امراض نسا في القاهرة

الحمل خارج الرحم

للحجز و الاستعلام مع الدكتور هشام جودة

Top Img back to top
Top Img back to top