للحجز:

كيف كانت تجاربكم مع السونار الرباعي؟ عن ماذا كشف؟

تجاربكم مع السونار الرباعي

الكثير من الآباء يتحمسون لتجربة السونار الرباعي، لرغبتهم في رؤية طفلهم يتحرك، ويبتسم، ويلعب كما لو كان بين يديهم، لذا غالبًا لا يمكن نسيان تجاربكم مع السونار الرباعي

ولا يقتصر الغرض من السونار الرباعي على ذلك فقط، ولكن يستخدمه الأطباء في الكشف عن المشكلات التي قد يعانيها الجنين في وقت مبكر. لذا نتحدث في هذا المقال عن السونار الرباعي بالتفصيل، وعن المشكلات التي يكشفها، وما إذا كان ذلك الفحص يسبب ضررًا للجنين أم لا.

نبذة سريعة عن السونار الرباعي؟

السونار الرباعي هو فحص يجريه الطبيب للحامل باستخدام الموجات فوق الصوتية في مراحل معينة من الحمل. يعرض هذا الفحص صورة حية وحقيقية لحياة الجنين داخل رحم الأم، ويُمَكن الأبوين من خلاله التعرف على ملامح جنينهم، وتصور حركاته بوضوح، كما يجريه الطبيب أيضًا للكشف عن وجود خلل في نمو الجنين، أو بعض العيوب الخلقية التي يعانيها.

اعرف اكثر عن : فحص السونار الرباعي

تحروا هذه الأوقات خلال تجاربكم مع السونار الرباعي

عندما يستجيب الطبيب لرغبة الزوجين في إجراء فحص السونار الرباعي، فإنه ينصحهم بإجرائه في مراحل معينة من الحمل، ليساعده هذا أيضًا في الكشف عن بعض المشكلات الشائع حدوثها بين الأطفال في هذه المراحل.

يُنصح بإجراء السونار الرباعي في:

  • الفترة ما بين الأسبوع الـ 11 إلى الأسبوع الـ 14 من الحمل، فيتمكن الطبيب خلال هذه الفترة من التنبؤ مبكرًا بجنس الجنين، والتنبؤ بإصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية بوضوح، مثل متلازمة داون.
  • الفترة ما بين الأسبوع الـ 18 إلى الأسبوع الـ 22، يُمَكِّن السونار الرباعي الطبيب خلال هذه المرحلة من الكشف عن العيوب الخلقية المتعلقة بنمو العظام والجمجمة وعيوب القلب الخلقية، والشفة الأرنبية، ويتمكن أيضًا من التنبؤ ببعض المشكلات التي تعاني منها الأم في الثلث الأخير من الحمل، مثل المشيمة المتقدمة أو الملتصقة.

لذا يعد تحري هذه الأوقات في فحص السونار الرباعي ذا أهمية بالنسبة للأطباء والآباء، ولا نغفل دوره في بناء خطة مستقبلية لمن ثبت إصابة أطفالهم بعض العيوب الخلقية، وذلك لمساعدتهم في استيعاب هذه المشكلات وإرشادهم إلى طريقة التعامل مع طفلهم مستقبلًا، وعرض التدخلات الطبية المناسبة لحالته.

كيف تجعلوا تجاربكم مع السونار الرباعي مميزة؟

توجد بعض العوامل التي تجعل من تجاربكم مع السونار الرباعي مميزة وعالية الدقة ولا يمكن الشك في نتائجها، وهي:

  • اختيار طبيب ذي خبرة ومهارة كافيتين في إجراء هذا الفحص، لتشخيص المشكلات التي تظهر أمامه ووضع الخطة العلاجية المناسبة لكل حالة.
  • اختيار مركز طبي لديه أجهزة سونار رباعي حديثة الإصدار، حتى يتمكن الطبيب من رؤية الجنين بواسطتها بوضوح وبأقل نسبة من الشك أو الخطأ.

هل من الممكن أن يتأذى الجنين من تجربتي مع السونار الرباعي؟ 

قبل أن نشير إلى احتمالية وجود مخاطر على الجنين من تجاربكم مع السونار الرباعي من عدمها، نود أن نوضح أن فحص السونار الرباعي يعد من الفحوصات الثانوية في أثناء الحمل، وعادة يُجرى بناءًا على طلب الزوجين لتحمسهم لرؤية طفلهما يتحرك ويلعب، ولكن بعض الأطباء لا يجدون ضرورة لإجرائه طالما ساعدت وسائل السونار التقليدية في الكشف عن وضع الجنين بوضوح. 

أما عن السؤال الشهير الذي تطرحه الأمهات “هل يتأذى الجنين من تجربتي مع السونار الرباعي؟” فنجيب بعدم وجود أي ضرر من هذا الفحص على الأم أو الجنين، فشأنه كشأن جميع الفحوصات التقليدية التي تجرى في أثناء الحمل.

وفي الأخير.. رحلة الحمل من أسعد الرحلات التي يمر بها كلا الأبوين، لذا احرصي على إتمام هذه الرحلة بأمان ولقاء طفلك بسعادة من خلال متابعة حملك بعناية مع طبيب ذي خبرة في أمراض النساء والتوليد.

أقرأ أيضًا:

الدوبلر للحامل

حاسبة الحمل و الولادة..جربيها الان

مدة شفاء العملية القيصرية

افضل دكتور نساء وتوليد في مصر

كم تستغرق الولادة القيصرية

Top Img back to top
Top Img back to top