للحجز:

مدة شفاء العملية القيصرية: لمحة حول فترة الِنفاس

مدة شفاء العملية القيصرية

مدة شفاء العملية القيصرية: لمحة حول فترة الِنفاس نأخذك في جولة سريعة أنت بطلتها عزيزتي، جولة تدور حول فترات النفاس و مدة شفاء العملية القيصرية بهدف التعرف على السيناريو الأقرب لأحداث ما بعد الولادة.. متى يلتئم الجرح؟ متى تستأنفي مهامك؟ متى يمكنك ممارسة العلاقة الحميمية؟ نجيب عن كل ذلك وأكثر في سطور هذا المقال.

نبذة حول الولادة القيصرية

الولادة القيصرية هي عملية جراحية يتم فيها ولادة الطفل من خلال صنع شق في الرحم، وذلك في الحالات التي تكون فيها الولادة الطبيعية غير آمنة للأم والطفل، حينها يتم التدخل الجراحي العاجل.

تتضمن تلك الحالات ما يلي:

اقرا حول الموضوع :ما هي علامات الولادة القيصرية

  • عدم اعتدال وضعية الطفل، بحيث تكون مقعدة الطفل أو قدمه ناحية عنق المهبل، الأمر الذي يجعل الولادة الطبيعية أمرًا مستحيلًا.
  • زيادة وزن الطفل بحيث لا يُمكن ولادته من خلال المهبل.
  • ارتفاع ضغط الدم لدى الأم، الأمر الذي يجعل الولادة المهبلية محفوفة بالمخاطر.
  • إصابة الأم بعدوى نشطة من الهربس التناسلي، والتي يمكن أن تنتقل إلى الطفل في أثناء الولادة المهبلية.

اقرا ايضًا:كم تستغرق الولادة القيصرية؟

مراحل الشفاء من الولادة القيصرية

على الرغم من أن الولادة القيصرية لا تُعد جراحة خطيرة، إلا أنها تتطلب المرور بعدة مراحل من الشفاء. فيما يلي مراحل التعافي من الولادة القيصرية:

  • بعد الجراحة مباشرة

بعد الولادة القيصرية عادة ما يتم نقل الأم إلى غرفة الإفاقة، وذلك لمراقبة استقرار العلامات الحيوية.

  • بدء التعافي في المستشفى

يتم نقل الأم إلى غرفة في المستشفى حيث تبقى 24 ساعة تحت الملاحظة. خلال هذا الوقت يتم مراقبة الجرح والاعتماد على القسطرة البولية.

  • الأسابيع الأولى بعد الخروج من المستشفى

خلال هذا الوقت ستحتاج الأم إلى الراحة وتناول غذاء صحي بجانب شرب الكثير من السوائل لمساعدة جسدها على الشفاء، وكذلك محاولة المشي قدر المستطاع لمساعدة الرحم على الالتئام ومنع حدوث الجلطات.

تبدأ الأم في الشعور بالتحسن واستعادة قوتها شيئًا فشيئًا، ولكن تستغرق مدة التئام جرح القيصرية عدة أشهر تمام الالتئام.

مدة شفاء العملية القيصرية: لمحة حول فترة الِنفاس

قد تختلف مدة شفاء العملية القيصرية من امرأة إلى أخرى اعتمادًا عدة عوامل منها: صحة السيدة وعمرها، وما إن كان هناك مضاعفات قد حدثت في أثناء الولادة -وهو أمر نادر-، ولكن بشكل عام يمكنك العودة لاستئناف كافة أنشطتك المعتادة في خلال 3 أسابيع، ولكن من الضروري تجنب أي من المجهودات البدنية الشاقة.

أهم النصائح لتقليل مدة شفاء العملية القيصرية

مدة التعافي من الولادة القيصرية
مدة التعافي من الولادة القيصرية

لتقليل مدة الشفاء بعد الولادة إليكم أهم الـ نصائح بعد القيصرية:

  • الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة قدر الإمكان في الأيام الأولى بعد الولادة القيصرية.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية، فالحصول على غذاء متوازن يساعد على مد الجسم بالطاقة اللازمة، ومن ثم تسريع عملية الشفاء.
  • شرب الكثير من السوائل للمساعدة على طرد السموم من الجسم وتعزيز الشفاء.
  • ممارسة رياضة المشي لمنع تجلط الدم على الأقل 15 دقيقة يوميًا.

متى يمكن ممارسة العلاقة الحميمية بعد الولادة القيصرية؟

يمكن للنساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية ممارسة العلاقة الحميمية بعد مدة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع على الأقل بعد الولادة وبعد توقف دم النفاس، وذلك للسماح بتعافي الجسم كُليًا من آثار الجراحة.

تختلف المدة عمومًا من سيدة لأخرى على حسب حالتها الصحية وسرعة التأم الجرح، كما انها في تلك الحالة ينبغي استشارة الطبيب اولًا وهو يقرر ان كانت هناك امكانية للجماع بعد الولادة القيصرية ام لا ولكل حالة ظروف خاصة يقدرها الطبيب المختص

الجماع بعد الولادة القيصرية
الجماع بعد الولادة القيصرية

ملحوظة

إذا لاحظتي وجود ألم أو نزيف حاد أو أعراض أخرى غير اعتيادية في أثناء أو بعد ممارسة العلاقة الحميمية ينبغي حينها زيارة الطبيب المتابع للفحص ومعرفة ما إن كانت تلك الأعراض حدثت بسبب وجود عدوى بكتيريا أم أن ذلك أمر طبيعي ولا داعي للقلق منه.

افضل دكتور ولادة قيصرية في مصر

دكتور هشام جودة أفضل دكتور لعملية الولادة القيصرية، تبدأ الرحلة منذ الفحص والتشخيص للحامل ومتابعة الحمل بشكل كامل وشامل كما يقدم الدكتور النصائح الهامة حول الادوية او التحذيرات منها وكذلك يتم استخدام افضل التقنيات الحديثة مثل السونار الرباعي و الدوبلر للكشف والفحص، كما يقدم أفضل الاسعار للولادة الطبيعية والقيصرية في مصر، مع سجل حافل في عمليات الولادة بكافة انواعها

اقرأ أيضا:

سعر الولادة الطبيعية في مصر

اسعار الولادة القيصرية

للحجز و الاستعلام مع الدكتور هشام جودة

Img back to top
Img back to top