للحجز:

نصائح بعد عملية ازالة الياف الرحم

بعد عملية ازالة الياف الرحم

ألياف الرحم (الأورام الليفية الرحمية) هي أورام حميدة تتشكل داخل جدار الرحم أو داخل التجويف الرحمي أو على السطح الخارجي له، وقد لا تسبب أعراضًا ولا تستدعي تلقّي علاج، وربما تسبب نزيفًا شديدًا ومؤلمًا وتستدعي إجراء عملية لإزالتها بصورة عاجلة. في مقالنا اليوم سوف نتحدث عن نصائح هامة تخص مرحلة ما بعد عملية ازالة الياف الرحم، فتابعي القراءة.

ما هي عملية إزالة ألياف الرحم ومتى يلجأ لها الطبيب؟

هي عملية جراحية تهدف إلى إزالة الورم الليفي فقط مع الحفاظ على أنسجة الرحم لتتمكن الزوجة من الحمل مستقبلًا، ويكون استئصال الورم الليفي العلاج الأمثل في حالة إذا كانت الزوجة تعاني أيا من الأعراض التالية:

  • نزيف غير منتظم أو نزيف بين أوقات الدورة الشهرية.
  • نزيف غزير في أثناء الدورة الشهرية.
  • الآم الحوض.
  • ألم في أثناء العلاقة الزوجية.
  • إفرازات مهبلية مزمنة.
  • زيادة انتفاخ البطن.

يتم استئصال الورم الليفي بأحد الإجراءات التالية:

  • استئصال الورم الليفي بمنظار البطن : يتم من خلال إجراء عدة شقوق صغيرة في البطن وإدخال المنظار والأدوات الجراحية من خلال تلك الشقوق لاستئصال الورم الليفي.
  • استئصال الورم الليفي بمنظار الرحم : لا يتطلب إجراء شقوق، حيث يُدخل الجرّاح منظارًا مزودًا بكاميرا عبر المهبل إلى الرحم لإزالة الورم الليفي.

تستغرق عملية استئصال الورم الليفي ما بين 30 دقيقة إلى 3 ساعات، ويعتمد ذلك على نوع الجراحة وموقع الأورام الليفية وعددها وحجمها.

فترة التعافي بعد عملية ازالة الياف الرحم

تعتمد فترة التعافي على نوع الإجراء الجراحي الذي تم به إزالة الورم الليفي، فـ بعد عملية ازالة الياف الرحم بمنظار البطن يمكن العودة في نفس اليوم إلى المنزل ، ويستغرق التعافي نحو أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وإذا تم الإجراء بمنظار الرحم فإن التعافي الكامل يكون في غضون أيامٍ قليلة وأسرع من منظار البطن.

نصائح هامة بعد عملية ازالة الياف الرحم بمنظار البطن

إليك مجموعة من النصائح الهامة التي يجب مراعاتها بعد عملية ازالة الياف الرحم بمنظار البطن :

الراحة بعد عملية ازالة الياف الرحم

أخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم بعد عملية ازالة الياف الرحم والبدء بالمشي تدريجيًا ويوميًا لتعزيز الدورة الدموية في الجسم وتجنب حدوث جلطات أو الإصابة بالإمساك.
تجنب المجهودات الشاقة أو حمل أشياء ثقيلة تسبب الإجهاد من 4 إلى 6 أسابيع بعد العملية، ويمكنك وضع وسادة على موضع الجرح عند السعال أو التنفس العميق لتثبيت موضع الجرح والحد من الألم.

التغذية بعد عملية ازالة الياف الرحم

يمكنك تناول نظامك الغذائي المعتاد بعد العملية، مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من السوائل لتجنب الإمساك.

العناية بالجرح بعد عملية ازالة الياف الرحم

  • إذا كان الطبيب يضع شريطًا لاصقًا على الجرح يجب تركه لمدة أسبوع، أو حتى يسقط من تلقاء نفسه.
  • غسل المنطقة بالماء الدافئ والصابون وتركها حتى تجف.
  • تجنب استخدام المواد المعطرة أو الكحول على الجرح لأنها تُبطئ عملية الشفاء.
  • يمكنك تغطية المنطقة بضمادة من الشاش إذا كانت السوائل تتسرب منها، مع ضرورة تغيير الضمادة يوميًا.
  • في حالة وجود نزيف مهبلي يمكن استخدام الفوط الصحية وتجنب استخدام السدادات القطنية.

الأدوية بعد عملية ازالة الياف الرحم

يصف الطبيب بعد إزالة ألياف الرحم الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية، ويجب تناولها على النحو الموصوف وعدم البدء في تناول أدوية جديدة أو التي سبق ومنعها الطبيب قبل العملية دون الرجوع إليه واستشارته.

الجماع بعد عملية إزالة ألياف الرحم

يوصي بعض الأطباء بالامتناع عن الجماع ستة أسابيع بعد عملية ازالة الياف الرحم.. ولكن على كل حال، يمكنك الاستفسار من طبيبك الخاص عن المدة التي يجب الامتناع فيها عن الجماع وعن كل ما يخص فترة التعافي، فقد تختلف النصائح والتعليمات وفقًا لطبيعة كل حالة.

 

للحجز و الاستعلام مع الدكتور هشام جودة

Img back to top
Img back to top