للحجز:

فحص السونار الرباعي

السونار الرباعي

مع التطور المستمر لتقنيات الموجات فوق الصوتية بهدف فحص الجنين بدقة والكشف عن استمرار نموه، ظهرت تقنية السونار الرباعي التي تبث صورة حية للجنين داخل رحم الأم، وتساعد الآباء في التواصل المبكر مع الجنين، وتصور شكله وحركاته بكل وضوح.

وفي هذا المقال نقدم كل ما تريدين معرفته من معلومات عن أهمية استخدام سونار رباعي الأبعاد لفحص الجنين، ونذكر فوائده المتعلقة بالكشف عن بعض المشكلات التي قد يعانيها. 

ما هو السونار الرباعي؟

يلجأ الأطباء إلى استخدام سونار رباعي الأبعاد لفحص الجنين بدقة شديدة، وهو إحدى تقنيات التصوير بالموجات فوق الصوتية الهادفة إلى التقاط مجموعة من الصور الحية للجنين داخل رحم الأم، فتعرض جزءًا قصيرًا من حياة الجنين وحركته داخل الرحم في صورة حية يراها الأبوين.

وتجدر الإشارة إلى أن السونار رباعي الأبعاد هو إجراء اختياري لا يتم يُجرى -في أغلب الأحوال- بغرض طبي بحت، لأن معظم المشكلات التي قد يعانيها الجنين يُمكن اكتشافها عبر إجراء فحص التصوير بالأشعة فوق الصوتية التقليدية، لذا يُجرى فحص السونار الرباعي بناءً على رغبة الأبوين بنسبة كبيرة لرغبتهم في رؤية الجنين بوضوح، والاطمئنان على صحته.

اقرا عن : كيف كانت تجاربكم مع السونار الرباعي؟ عن ماذا كشف؟

في أي مرحلة من الحمل يجري الطبيب فحص السونار رباعي الابعاد؟

عندما يرغب الأبوين في إجراء فحص السونار الرباعي، أو يرى الطبيب ضرورة طبية لإجرائه في بعض الحالات، فأنه يُجرَى عادةً إجراؤه بين الأسبوع الـ 27 والـ 32 من الحمل.

وخلال هذه الفترة تظهر ملامح الجنين وعظام وجهه بوضوح لعدم وجود الكثير من الدهون تحت الجلد، ولكن تتعذر رؤية الجنين بوضوح بعد الأسبوع الـ 32، وذلك لتغير وضعه، ووجوده في منطقة الحوض التي تحول دون تصويره بالأشعة فوق الصوتية رباعية الأبعاد.

ما فوائد السونار الرباعي؟ وعن أي شيء يكشف؟

يمتلك السونار الرباعي العديد من الفوائد، فهو يقدم صورة حقيقية واضحة للجنين داخل الرحم، الأمر الذي يُمَكِن الطبيب من اكتشاف بعض العيوب الخلقية التي يفشل السونار ثنائي الأبعاد في الكشف عنها، ومن ثَم تهيئة الآباء والأمهات للتعامل مع هذه المشكلات بعد الولادة، ووضع خطة تصورية لحياة الطفل بعد الولادة، مع اقتراح التدخلات الطبية المفيدة لحالته. وتتضمن أمثلة العيوب الخلقية: الشفة الأرنبية، وعيوب القلب الخلقية، والعيوب المتعلقة بنمو العظام أو الجمجمة.

ويكشف السونار الرباعي -أيضًا- عن وضع المشيمة والحبل السري، فيساعد في تشخيص مشكلة المشيمة المتقدمة، ما يساعد الطبيب على بناء خطة مناسبة تسهم في وقاية الأم من معاناة المضاعفات الخطيرة لهذه المشكلة.

كيف تستعد الأم لفحص السونار الرباعي؟

لا تختلف الخطوات المطلوبة من الأم قبيل فحصها بالسونار الرباعي عن تلك المرتبطة بفحص السونار التقليدي، فينصحها الطبيب بشرب الكثير من الماء وعدم التبول قبل موعد إجراء الفحص، لأن المثانة الممتلئة تسهم في الحصول على صورة واضحة للجنين خلال الفحص.

السونار الرباعي | هل يُسبب معاناة الجنين أي آثار جانبية؟

لاشك أن تجربة الخضوع لسونار رباعي الأبعاد تجربة مثيرة للاهتمام، فالرغبة في رؤية طفلك يتحرك كما لو كان بين يديك تدفعك بقوة إلى الخضوع لهذا الفحص، وتنتشر بعض الأقاويل التي تفيد احتمالية تعرض الجنين لضرر محتمل بسبب ارتفاع درجة حرارة جسده، إلا أن الدكتور هشام جودة -أستاذ أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري- ينفي تسبب أي من أنواع السونار الضرر للأجنة.

ويوضح دكتور هشام أن السونار الرباعي إجراء روتيني يجريه خلال الفترة ما بين 11 و14 أسبوعًا، وما بين 18 و22 أسبوعًا.

إن الحصول على رحلة حمل آمنة لكل من الأم وجنينها أمر يستدعي اللجوء إلى طبيب أمراض نساء وتوليد صاحب خبرة ومهارة كافيتين، لإجراء كافة فحوصات الحمل الضرورية واتخاذ القرارات المناسبة، من أجل حمايتهما طوال فترة الحمل، والحصول على ولادة آمنة بإذن الله.

إن كنتِ تبحثين عن الطبيب المناسب لمتابعة حملك فنحن ندعوك إلى حجز موعد بعيادة الدكتور هشام جودة، أستاذ أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، عبر الاتصال بالأرقام المتاحة في موقعنا الإلكتروني. تمنياتنا بدوام السلامة لكل الحوامل.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور هشام جودة

Img back to top
Img back to top