للحجز:

كم تستغرق الولادة القيصرية؟ أهم الأسئلة الشائعة

كم تستغرق الولادة القيصرية

تُجرى عملية ولادة قيصرية للمرأة في حالة عدم قدرتها على الخضوع لولادة طبيعية بسبب مشكلة صحية أو وجود خطورة على صحتها أو صحة الطفل، وتُعد الولادة القيصرية (Cesarean Section) من أكثر الجراحات التي تُجرى سنويًا في العالم، وفي هذا المقال، سنجيب عن بعض الأسئلة الشائعة المتعلقة بها، مثل: كم تستغرق الولادة القيصرية؟ وما دواعي اللجوء إليها من الأساس؟ وماذا يحدث بعد الولادة القيصرية مباشرة؟ فتابعي السطور الآتية.

ما هي الولادة القيصرية؟

تُجرى الولادة القيصرية عن طريق صنع شق جراحي في منطقة البطن السفلية ثم في الرحم نفسه لإخراج الجنين، وتُجرى هذه الجراحة في غرفة عمليات مجهزة خصيصًا للولادات القيصرية، وهي جراحة كبرى قد تحمل بعض المخاطر، ولهذا تُجرى في الحالات الاستثنائية فقط عندما تكون الخيار الأمثل للحفاظ على الأم والجنين.

ما هي دواعي اللجوء للولادة القيصرية؟

يشير الدكتور هشام جودة –أستاذ أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري وجراحة المناظير– إلى وجود عدة أسباب تجعل الأطباء يوصون بالولادة القيصرية كبديل أكثر أمانًا عن الولادة الطبيعية، ومن أهم هذه الأسباب:

  • عسر الولادة الطبيعية : قد لا يحدث المخاض (الطلق) بالصورة الطبيعية لإخراج الجنين.
  • وجود مشكلة ما تزيد من خطورة الولادة الطبيعية على الجنين.
  • وضعية الجنين في الرحم لا تسمح بولادته طبيعيًا، مثل وجود قدم الجنين أو أردافه أو جانبه أو كتفه ناحية عنق الرحم.
  • الحمل بتوأم أو أكثر، خاصة في حال بدء المخاض مبكرًا عن موعده، أو إذا كانت وضعيات الأجنة لا تسمح بالولادة الطبيعية.
  • مشكلات في المشيمة: مثل انفصال المشيمة، أو تقدُّمها، قد تنمو المشيمة عند عنق الرحم مما يؤدي إلى انسداده جزئيًا أو كليًا، وهو ما يمنع خروج الجنين بصورة طبيعية عن طريق المهبل.
  • مشكلات الحبل السري، الذي قد يوجد أمام الجنين في عنق الرحم.
  • إصابة الأم بمشكلة صحية كأمراض القلب أو المخ، أو الإصابة بفيروس “فيروس الورم الحليمي البشري HPV” في الجهاز التناسلي ما يزيد من خطر انتقال العدوى إلى الطفل في أثناء الولادة الطبيعية مؤثرًا في أحباله الصوتية.
  • انسداد قناة الولادة بسبب وجود ورم ليفي كبير أو الإصابة بكسور في الحوض.
  • انخفاض إمدادات الأكسجين للجنين.

ما هي خطوات الولادة القيصرية بالتفصيل؟

تُعد الولادة القيصرية من الجراحات الكبرى التي تتطلب تحضيرات قبل الإجراء، ويجب التخطيط للبقاء في المستشفى 24 ساعة كفترة نقاهة بعد العملية، فيما يلي أهم ما يُجرى في أثناء الولادة القيصرية:

  • يضع الطبيب الكانيولا في أحد الأوردة في الذراعين للحصول على السوائل والأدوية اللازمة، ويضع الطبيب قسطرة البول أيضًا للتصريف في أثناء الجراحة.
  • تحصل الأم على التخدير، وتوجد عدة أنواع من التخدير يختار الطبيب النوع المناسب وفقًا لكل حالة، ومن هذه الأنواع التخدير النخاعي -يعرف أيضًا
  • بالتخدير النصفي- الذي يشمل الحقن في منطقة الحبل الشوكي مباشرة، أو التخدير الكلي.
  • يُغطى نصف الجسم السفلي بالكامل بحيث لا ترى الأم خطوات الإجراء في حالات التخدير النصفي.
  • يصنع الطبيب شقًا جراحيًا عرضيًا في منطقة البطن عند موضع الرحم، وبعد الوصول له، يصنع الطبيب شقًا آخر لإخراج الجنين.
  • يُخرج الطبيب الطفل برفق، وينظف أنفه وفمه من السوائل، ويتم قطع الحبل السري وإخراج المشيمة بعد ملامسة الوليد لأمه للشعور الطفل للسماح بمشاعر الأمومة والدفء والأمان للطفل بالتدفق..
  • يحمل الفريق الطبي الطفل لقياس مؤشراته الحيوية، وفحص الصحة العامة له.
  • يتم إغلاق شق الرحم بالخيوط القابلة للذوبان، أما شق البطن فيغلق بالخيوط الجراحية العادية.

ونجيب في الفقرة التالية عن سؤال “كم تستغرق الولادة القيصرية؟”، فاقرئي السطور التالية للنهاية.

اقرا عن : ما هي علامات الولادة القيصرية

كم تستغرق الولادة القيصرية؟

يؤكد الدكتور هشام جودة اختلاف مدة الولادة القيصرية بين كل حالة وأخرى، ولكن بصفة عامة قد تستغرق العملية ما بين 45 دقيقة إلى ساعة.

ماذا يحدث بعد الولادة القيصرية مباشرة؟

نتفهم مدى شوق الأم لرؤية طفلها المولود، ونعلم طبيعة المشاعر التي تشعر بها بمجرد سماعها لصوت صراخه عند إخراجه من الرحم، لذلك بعد الولادة القيصرية مباشرة، سوف يساعدها الفريق الطبي على تلبية رغباتها وتوعيتها بناء على حالتها الصحية، وسوف يُساعدها الفريق أيضًا على البدء في تناول السوائل، والحركة بمجرد الانتقال إلى غرفة الإفاقة وزوال تأثير التخدير؛ إذ إن ذلك يساعد على الوقاية من الجلطات بعد الولادة.

ويتابع الفريق الطبي مؤشراتها الحيوية في فترة بقائها في المستشفى، ويصف لها الطبيب المضادات الحيوية لمنع حدوث العدوى، وتتم إزالة القسطرة البولية بعد حوالي 6 ساعات، أو في غرفة العمليات حسب رغبتها وإضافة إلى ذلك، يمكنها البدء في الرضاعة الطبيعية.

وختامًا، بعد التعرف على إجابة السؤال “كم تستغرق الولادة القيصرية؟” وغيرها من إجابات الأسئلة الشائعة حول هذه الجراحة، يتمنى الدكتور هشام جودة لكل الأمهات التعافي السريع بعد عمليات الولادة، وأن يكون المولود من الذرية الصالحة ومصدر فخر لها ولأبيه في المستقبل.

الاسئلة الشائعة:

متى يكون الجماع بعد الولادة القيصرية؟

الاجابة: في اغلب الاحوال يمكن الجماع بعد التئام جرح الولادة القيصرية، وهذا يختلف من سيدة لأخر على حسب حالتها الصحية، وللطبيب تقرير

ما اذا كانت الحالة تسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية ام لا

هل الولادة القيصرية اختيارية؟

الاجابة: بالطبع لا، فتقرير اجراء عملية التوليد يكون حسب حالة المريضة وما يحتمه عليها ظروف حملها وللطبيب تقرير الحالة، إلا انه ! في بعض الاحوال تفضل بعض السيدات اجراء عملية الولادة بالطريق القيصري نظرًا لرغبتهن في الولادة بدون الم أو لاسباب اخرى

اقرا ايضا:

اسعار الولادة القيصرية

كيف اتابع حملي للاطمئنان على صحة الجنين

السونار الرباعي

للحجز و الاستعلام مع الدكتور هشام جودة

Img back to top
Img back to top