للحجز:

نصائح للتعافي من القيصرية خلال فترة وجيزة 

نصائح للتعافي من القيصرية خلال فترة وجيزة 

نصائح للتعافي من القيصرية خلال فترة وجيزة، على الرغم مما يحف الولادة القيصرية من مخاطر وآلام حادة، تُسجل الإحصائيات الطبية ارتفاعًا ملحوظًا في نسب إجرائها، والتي بلغت 71% عام 2021.

وهو ما يدعونا إلى التفكر في أسباب رغبة السيدات في الخضوع للولادة القيصرية بدلًا من الطبيعية، ومعرفة أهم نصائح للتعافي من القيصرية في أسرع وقت ممكن.

اطلعي معنا على المقال التالي لمعرفة أسباب إقبال السيدات على الخضوع للولادة القيصرية ومميزاتها وعيوبها.

أسباب لجوء السيدات إلى الولادة القيصرية

ترجع أسباب زيادة نسبة النساء الخاضعات ل عملية الولادة القيصرية إلى أسباب طبية وأخرى شخصية (اختيارية)، مثل:

الأسباب الطبية

  • التقدم بالعمر، فقد تحمل بعض السيدات وهن على مشارف سن انقطاع الطمث -ما يقرب من الأربعين من عمرهن- مما يجعل ألم الولادة الطبيعية غاية في الخطورة على صحتهن وصحة الطفل.
  • الخضوع لتدخلات جراحية سابقة في الرحم، مثل: عملية استئصال الأورام الليفية مما يضطر الأطباء إلى توليد الخاضعات لمثل تلك الجراحات عن طريق عملية الولادة القيصرية
  • صغر حجم الحوض من الأسباب التي تجعل الطبيب يتخذ قرار الولادة القيصرية في الأشهر الاخيرة من الحمل عند التأكد من عدم إمكانية اتساع الحوض لاستيعاب حجم الجنين في أثناء الولادة.

أسباب شخصية (اختيارية)

  •   تجنب الشعور بآلام الولادة الطبيعية، إذ تُجرى الولادة القيصرية تحت تأثير التخدير النصفي فلا تشعر الأم في أثناء الولادة بأي ألم.
  • الوقاية من الأمراض التي قد تُصاب بها الأم بعد تكرار الولادة الطبيعية بسبب ضعف عضلات وأربطة الرحم والحوض، ومن تلك الأمراض: سلس البول أو الهبوط الرحمي.

هل لعملية الولادة القيصرية مضاعفات؟

عملية الولادة القيصرية تمتلك العديد من المميزات، لكنها تظل في نهاية الأمر عملية جراحية تنطوي على عدة مضاعفات ومخاطر، تشمل:

  • احتمالية النزيف في أثناء الولادة.
  • إصابة الجرح بالعدوى.
  • الألم الناتج عن الشق الجراحي أسفل البطن، والذي قد يعيق حركة الأم لأيام.

اقلرأ أيضا: كيف اتابع حملي

ما بعد عملية الولادة القيصرية

تتراوح مدة الولادة القيصرية ما بين 20 إلى 40 دقيقة، بعدها تُنقل الأم إلى غرفة خاصة حتى الإفاقة.

ويتم تغطية الجرح بضمادة لمدة 24 ساعة على الأقل بعد العملية، ثم تقوم الممرضة بحقن الأم بالمسكنات للحد من شعورها بالألم، ومساعدتها على الحركة فور زوال تأثير المخدر.

وبعد مرور ساعات قليلة تُحضِر الممرضة الطفل إلى حضن الأم لرؤيته والبدء برضاعته، ويمكن للأم أن تأكل وتشرب وقتما تشعر بالجوع أو العطش.

نصائح للتعافي من القيصرية خلال فترة وجيزة بعد العودة إلى المنزل

في حال عدم حدوث مشكلة صحية أو تعرض الأم لمُضاعفات ما بعد الولادة، ستتمكن من العودة إلى المنزل في اليوم التالي للجراحة، وستبدأ رحلتها في التعافي.

وخلال فترة التعافي، يُملي الأطباء على الأم مجموعة من التعليمات والنصائح التي تُساعدها على مرور تلك الفترة بأمان في أسرع وقت ممكن.

  • نصائح للتعافي من القيصرية تُسهم في التئام الجرح بأمان

يشرح الطبيب للأم كيفية الاعتناء بجرحها عن طريق:

  1. تنظيف الجرح وتجفيفه بلطف كل يوم.
  2. ارتداء ملابس داخلية قطنية فضفاضة ومريحة لا تحتك مع الجرح كي لا تُسبب تهيج الأنسجة.

وينبغي للأم معرفة أعراض وعلامات الإصابة بالعدوى ومراقبتها جيدًا للتواصل مع الطبيب في حال التعرض لأي منها، وفي حال تخييط نسيج الرحم بعد الولادة القيصرية بواسطة الغرز التقليدية غير القابلة للذوبان ستحتاج الأم إلى زيارة الطبيب مرة أخرى بعد 5 إلى 7 أيام لإزالتها.

  • نصائح للتعافي من القيصرية والسيطرة على الألم والنزيف

إن الم مكان العملية القيصرية عَرض طبيعي خلال الأيام التالية للجراحة، وقد يستمر الشعور بالألم لعدة أسابيع، لذا ينبغي للأم التأكد من وجود مسكنات الألم -التي وصفها الطبيب- في المنزل لتتناولها عند الحاجة.

  • نصائح للتعافي من القيصرية وللتعامل الصحيح مع نزيف ما بعد الولادة

إهمال اتباع إرشادات الطبيب المتعلقة بكيفية التعامل مع النزيف المهبلي بعد الولادة قد يتسبب في إصابة الأم بالعدوى، لذا ينصح الأطباء الأمهات الخاضعات للولادة القيصرية بالآتي:

  • استخدام الفوط الصحية بدلًا من السدادات القطنية لتقليل خطر انتشار العدوى في المهبل (السدادات القطنية هي قِطع قطنية اسطوانية الشكل توضع في المهبل لامتصاص الدم).
  •  تغيير الفوط الصحية على فترات منتظمة.
  • غسل اليدين قبل وبعد تغيير الفوط الصحية.
  • نصائح حول العودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية

بالعودة إلى المنزل ستكون الأم قادرة على حمل صغيرها، ولكن قد يكون من العسير عليها القيام بأي نشاط بدني آخر لعدة أيام متواصلة بعد الجراحة.

ولكن بعد مرور الأسبوع الأول قد تتمكن من السير بالمنزل براحة أكبر، إلا أنها قد تواجه صعوبة في القيام ببعض الأنشطة، مثل: قيادة السيارة أو ممارسة الأنشطة الرياضية التي تتطلب مجهودًا كبيرًا.

اقرا المزيد عن : تجاربكم مع السونار الرباعي؟

متي يُسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟

ينصح بالانتظار لمدة 4 – 6 أسابيع قبل ممارسة الجماع مرة أخرى بعد الولادة القيصرية حتى تتعافى الأم تمامًا ويتوقف نزيف ما بعد الولادة.

متى يُشفى جرح القيصرية نهائيًا؟

عادةً ما يستغرق جسم الأم فترة تتراوح ما بين 4 – 6 أسابيع حتى يتعافى من آثار العملية القيصرية، فقد يحتاج جرح القيصرية عدة أسابيع ليلتئم بالكامل، وقد تلازم آلام القيصرية بعض السيدات فترة تصل إلى 24 أسبوعًا بعد الولادة.

هل يعود شكل البطن بعد العملية القيصرية إلى حالته الطبيعية؟

بسبب زيادة حجم الجنين والسوائل التي تحيط به طوال أشهر الحمل يحدث تمدد في الجلد، وقد يترافق ذلك مع ترهل العضلات، لذا فقد لا يعود شكل البطن بعد العملية القيصرية إلى حالته السابقة تمامًا دون جراحة تجميلية.

اقرا عن الموضوع :نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي من الرحم

متى ينبغي مراجعة الطبيب بعد الولادة القيصرية؟

من ضمن ما يُمليه الطبيب من تعليمات و نصائح للتعافي من القيصرية على الأم قبل مغادرة المستشفى هو متابعة أعراض الإصابة بالعدوى والتواصل معه فور التعرض لها. وتشمل تلك الأعراض:

  1. ألم حاد.
  2. تسرب البول.
  3. ألم عند التبول.
  4. نزيف مهبلي حاد.
  5. احمرار وتورم جرح العملية.
  6. خروج إفرازات صديدية من الجرح.

وقد تكون هذه الأعراض علامة على وجود عدوى أو جلطة دموية في الجرح أو بالقرب منه.

لمعرفة المزيد من المعلومات الطبية عن علامات الولادة القيصرية و اسعار الولادة القيصرية في مصر، ندعوكم إلى تصفح مدونة الدكتور هشام جودة، كما يمكنكم الحصول على استشارة طبية موثوقة بشأن الحمل والولادة عبر التواصل معنا على الأرقام الموجودة على الموقع وحجز موعد.

اقرأ أيضا:

 افضل دكتور امراض نساء في القاهرة

اسعار الولادة الطبيعية في مصر

 

للحجز و الاستعلام مع الدكتور هشام جودة

Img back to top
Img back to top